تكنولوجيا / الحكاية

كيف تحمي صفحتك على "فيس بوك" من التجسس؟.. "احذر رسائل sms"

وضعت الحكومة بدءًا من أمس شبكات التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" و"تويتر"، تحت الرقابة بعد تفعيلها  لقانون الطوارئ الذي سيتم تطبيقه لمدة  ثلاثة شهور بعد التفجيرات الإرهابية التي حدثت أول أمس فى كنيستي مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية والتي أدت إلى مقتل وإصابة المئات .

ويبدو أن السؤال الذي لا يعرف إجابته الكثيرون، والذي كان يتردد كثيرا، وهو "كيف يمكن للآخرين مراقبة حسابك الشخصي؟" أصبح مطروحًا بقوة الآن أكثر من أي وقت مضى، إذ أصبح الفرد العادي مشغولًا بفكرة حماية حساباته الشخصية، من الاختراق من قب الهاكر أو الأجهزة الامنية.

 خبراء الاتصالات  قالوا إن مجموعات الهاكرز أو أجهزة التخابر في جميع دول العالم تمتلك القدرة للسيطرة على وسائل الاتصالات، كما يستطيع الهاكرز  تحديد مكان أي شخص من خلال تليفونه من خلال IP  الموجود في كل أجهزة المحمول الحديثة، والتي يمكنها تحديد المنطقة الجغرافية التي يتواجد بها صاحب الحساب وبياناته الشخصية، وذلك بالتعاون مع إدارة  موقع "فيس بوك".

وترصد "الحكاية" أبرز الطرق التي يستخدمها المخترقون  للتجسس على صفحتك الشخصية  على "فيس بوك" و"تويتر"  :

1- إرسال رسالة  sms   من شركة المحمول التي تتعامل معها بها رابط على تليفونك الشخصي وبمجرد فتحك للرابط الذي يحتوي على  url يقوم بتثبيت برنامج تجسس بدون علم المستخدم، و سيقوم البرنامج بعد تثبيته بإرسال ومراقبة كل البيانات الموجودة على الهاتف، والأهم أنك لن تشعر أن هذا البرنامج مثبت على الهاتف.

2-  وضع برامج تجسس فى بعض البرامج الغير مشهورة التى يتم تحميلها من متجر جوجل فهذه الطريقة هى الأكثر شيوعًا، ويقوم البرنامج الذي قد يكون من الظاهر برنامج محادثات أو تنزيل رنات أو غيرها لكنه أيضا يقوم بنقل بياناتك من التليفون .

3-   لا تفتح روابط من أشخاص مجهولين خاصة بالنسبة للصفحات، وإذا كان ضروريًّا فاستخدم إحدى خدمات الـvpn أولاً لتقليل المخاطر قدر الإمكان.

كثيرًا ما نرى أخبار عن القبض عن مديرين صفحات على فيس بوك، ولكن كيف تعرف الحكومة مديرين الصفحات؟ الأمر بسيط يقوم أحد موظفي الحكومة بإرسال رابط إلى مدير الصفحة، قد يكون رابط خبر أو غيره ولكن يقوم هذا الرابط بمعرفة الـ”أي بي” الخاص بالمستخدم بمجرد ضغطه عليه، وربما يقوم بتحميل برنامج تجسس خفي يقوم بمراقبة كل ما تفعله على جهازك بداية من الكاميرا، انتهاءً بحركة الماوس وحروف الكيبورد التي تكتبها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا