صحة / الحكاية

في اليوم العالمي للشلل الرعاش.. اعرف أبرز أعراضه المبكرة

يحتفل العالم كل عام  في يوم 11 إبريل، بمناسبة اليوم العالمي برمض الشلل الرعاش، في إطار  التوعية بإجراءات تساعد على اكتشافه المبكر، والحد من مضاعفاته.

الشلل الرعاش مرض يصيب كبار السن، ويؤثر على الحركة والإدراك،

بمناسبة اليوم العالمي للشلل الرعاش الذى يحتفل به العالم كل عام اليوم الموافق 11 من شهر أبريل، يحتفل العالم كل عام بهذا المرض للتوعية لاكتشافه مبكرًا للحد من مضاعفات المرض باعتباره مرضا يصيب كبار السن ويؤثر على الحركة والإدراك.

وأكد الدكتور هانى عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس، أن الشلل الرعاش مرض يصيب كبار السن، وهو يعتبر نوعًا من أمراض اضطرابات الحركة،  ويعد اكتشاف الحالة مبكرًا عاملا هاما في سهولة التعامل معه، وتعاطي العلاج المناسب.

 الخبراء يقولون إن أهم أعراض مرض  الشلل الرعاش هي:

أعراض البداية تغيير واضح في خط اليد، وبطء في المشي، وتغير مستمر في الصوت، وآلام مستمرة في الظهر نتيجة التيبس العضلي.

الأعراض المتقدمة هي صعوبة الحركة والرعشة خاصة باليدين، ما يؤثر على استعمال اليد فى ممارسة الحياة اليومية، بالإضافة إلى بعض الأعراض التي تؤثر على التركيز، والذاكرة وقد تحدث أيضًا بعض الاضطرابات السلوكية.

أما عن طريقة تشخيصه، فأكد الأطباء أنه يجب  أخذ العلاج بانتظام، مع الأخذ في الاعتبار وجود مجموعات مختلفة من الأدوية.

ويعتبر عقار "L-dopa/ carpi-Dopa" من أهم العقارات التي تعالج مرض الشلل الرعاش، وهذا العقار يعوض مادة الدوبامين الناقصة فى المخ.

كما أن هناك طرق حديثة تستخدم في الحالات المتقدمة، وهو تنبيه المخ بجهاز يقوم بتنبيه مراكز معينة فيه بجهاز خاص يتم زرعه فى الجسم، أو عن طريق مضخة لهذا العقار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا