أسواق / إقتصاد / مصر العربية

العام المقبل.. 50 مليار جنيه موارد متوقعة من الشرقية للدخان إلى الدولة

قال بيان صادر عن الشركة الشرقية للدخان إن الموزانة المستهدفة العام المقبل تعتبر طموحة نظرا لزيادة أسعار الخامات وارتفاع سعر الدولار بعد عملية الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر العملة نوفمبر الماضي.

 

وأوضح محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن صافي الأرباح وما يؤول للخزانة العامة للدولة تقدر بـ 49.7 مليار جنيه للعام المالي القادم 2017/2018 مقابل 34.1 مليار جنيه عن العام المالي الحالي 2016/2017 بزيادة 46% عن العام الحالي.

 

وأضاف «هارون» خلال عرض الموازنة التخطيطية لعام 2017/2018، والتي عقدت اليوم برئاسة السفير ياسر النجار، أن خطة الانتاج من المتوقع أن تنتج 86.6 مليار سيجارة، بالمقارنة إلى إنتاج 60 مليار سيجارة لعام 2016/2017.

 

وأشار خلال عرض الموازنة التقديرية عن تكلفة الخامات والوقود والمتوقع أن تصل إلى 7.9 مليار جنيه للعام القادم بالمقارنة بـ 4 مليارات عن العام المالى الجاري.

 

كما لفت إلى أن قيمة المبيعات للسوق المحلي متوقع خلال الموازنة التخطيطية أن يحقق 37 مليار جنيه مقابل 29 مليار جنيه عن العام الحالي.

 

يُشار إلى أنه في أكتوبر الماضي، وقبيل قرار تحرير سعر الصرف، قال محمد هارون رئيس الشركة الشرقية للدخان، إن الشركة معرضة للتوقف عن الانتاج خلال الفترة المقبلة بسبب نقص المخزون الاستراتيجي من الدخان، إلى أقل من ١٢ شهر مقابل ٢٤ شهرا بسبب نقص الدولار اللازم للاستيراد.

 

وأضاف خلال الجمعية العامة للشركة، أن مخزون مدخلات انتاجية أخرى انخفض الى اقل من ٦ شهور خلال الفترة الحالية بسبب نقص العملة الاجنبية حيث تحتاج الشركة ٣٠ مليون دولار شهريا للاستيراد في ظل نفاذ المخزون الدولاري للشركة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا